المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شيعي وسني ومسيحي وكردي وايزيدي يتحدثون لرويترز عمّا قبل 2003 ومابعده

شيعي وسني ومسيحي وكردي وايزيدي يتحدثون لرويترز عمّا قبل 2003 ومابعده

16 مارس، 2023

بغداد/المسلة: وعدت الولايات المتحدة بأن يكون غزوها للعراق عام 2003 بمثابة فجر لعهد جديد من الديمقراطية، لكن بعد مرور 20 عاما يقول عراقيون من مختلف المجموعات الطائفية والعرقية والسياسية في البلاد إنهم لم يقطفوا أي ثمار.

وفيما يلي روايات شخصية عاشها البعض على مدى العقدين الماضيين:

‭‭-‬‬ المسلم الشيعي أحمد ناصر

في عام 2007 ذهب ناصر وزميله في فريق لكرة القدم إيهاب كريم للتسوق في بغداد لشراء أحذية كرة قدم جديدة قبل بدء موسم الدوري العراقي الممتاز. في نهاية اليوم، صار كريم في عداد الموتى وفقد ناصر ساقيه.

انفجرت واحدة من القنابل العديدة التي دمرت العاصمة العراقية في سنوات العنف التي تلت الغزو بينما كان الشابان الشيعيان يقفان لتناول شطائر‭‭‭.‬‬‬ وقتلت القنبلة كريم وبدلت حياة ناصر إلى الأبد.

– المسلم السني مهند لفتة

عمد مهند لفت، الموظف الحكومي لفتة (51 عاما)، اندلعت أعمال عنف طائفية في عام 2006 في حي لفتة الذي كان أغلب سكانه من السنة في بغداد بعد أن دمر هجوم بقنبلة مسجدا للشيعة. وجاب مسلحون شيعة الشوارع واضطرت عائلته للرحيل.

وقال “اعتقدنا أننا سنرتاح، لكن ليس هناك من يشعر بالراحة في العراق”، واصفا كم الرعب الذي عاشته زوجته وأبناؤه عندما أمطرت قذائف الهاون منزلهم الجديد، مما أجبرهم على الرحيل مجددا.

وأضاف “لا أريد أن يكبر أبنائي في بلد تطحنه رحى الحروب والفساد والطائفية. لا أريد أن يعانوا مثلي”.

– الكردي أراس عبيد

كانت كل الأسباب تدفع أراس عبيد إلى الرغبة في الإطاحة بصدام حسين من السلطة بعد أن صار الناجي الوحيد من عائلة مؤلفة من 12 فردا بعد هجوم بالغاز استهدف مجتمعه الكردي بأمر من صدام في عام 1988. لكنه يقول إن تخليص الأمة من صدام لم يخلق سوى حالة من الفوضى استغلها آخرون لاستنزاف خيرات البلاد.

بعد هجوم حلبجة الكيماوي عام 1988، بحث عابد في مسقط رأسه للعثور على جثث عائلته.

وقال “كانت هذه أختي أواس، كان هذا أخي سيرياس، وكان هذا جدي، ثم رأيت أمي وبين ذراعيها طفل”. كان الطفل هو شقيقه (ستة أشهر) الذي توفي بينما كان يرضع في حضن أمه.

بعد الإطاحة بصدام أقام الأكراد منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال العراق، مما جذب استثمارات في النفط والغاز. لكن الخلافات دبت بين الحزبين الكرديين بشأن الثروات وعندما أجرى الأكراد استفتاء على الاستقلال عام 2017، أمرت بغداد قواتها بالسيطرة على مساحات من الأراضي وقطع التمويل عن المنطقة.

وقال “قضيتنا ضاعت بين السياسيين … لقد هُزمنا مرة أخرى”.

‭-‬ الناشط جاسم الأسدي

تعرض جاسم الأسدي للسجن والتعذيب في عهد صدام بسبب رفضه إعلان الولاء لحزب البعث. وعاد إلى ذهنه الشهر الماضي الرعب عندما خطفه رجال مسلحون وعذبوه. وكان الأمر هذه المرة أسوأ.

‭-‬ فايزة سرحان من أقلية الصابئة المندائيين

قالت فايزة سرحان (50 عاما)، وهي من طائفة الصابئة المندائيين القديمة، إن سبعة من أفراد عائلتها شُنقوا في عهد صدام لانتمائهم للحزب الشيوعي.

ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة أصبح مجتمعها، الذي يعمل الكثير من أفراده بتجارة الذهب، ضحية للجرائم. وغادر كثيرون من أفراد الأقلية البلاد بسبب عدم تحقيق العدالة.

واستُهدف المسيحيون والصابئة المندائيون والإيزيديون وغيرهم من الأقليات بعمليات خطف وقتل خلال الحرب الأهلية الطائفية التي دارت رحاها من عام 2006 إلى 2008.

‭-‬ الإيزيدي خالد علوكا

في عام 2007 أنزل مسلحون تابعون للقاعدة 24 رجلا أيزيديا من بينهم اثنان من أبناء عمومته من حافلة وقتلوهم، تاركين الأطفال الصغار.

وخوفا من التعرض للمصير نفسه حبس نفسه وأبنائه الأربعة في منزلهم لأسابيع عندما فرض تنظيم داعش -الذي اعتبر الإيزيديين عبدة للشيطان- حكمه المتشدد في شمال العراق عام 2014 وقتل الآلاف.

وقال علوكا “لدينا إنترنت وسيارات فارهة لكن الوضع الأمني تدهور… مصير العراق مجهول”.

‭-‬ المسيحية باسكال وردة

عندما وقع الغزو الذي قادته الولايات المتحدة كانت المسيحية العراقية باسكال وردة في لندن تشارك في الضغط على القادة الأوروبيين لإسقاط صدام.

وقالت “لقد كان يوما لا ينسى بالنسبة لنا. كنا نعتقد أن الديكتاتورية قد ولت وأن لدينا كل ما نحتاجه لإعادة بناء البلاد”.

وأرادت باسكال (61 عاما) أن تشارك في ديمقراطية ما بعد سقوط صدام ووافقت على أن تكون عضوا في الحكومة المؤقتة. لكنها تعرضت بعد ذلك بقليل لحملة عنيفة استهدفت المسيحيين  .

ونجت باسكال من عدة محاولات اغتيال خلال فترة عملها التي استمرت 11 شهرا في السلطة. لكنها لا تزال تعتقد أن العراق أفضل حالا بدون صدام.

المهندسة مريم:

انها ذكرى وجع العراق، ووجع بغداد بوقوع الاحتلال الأمريكي للعراق تحت مبررات واهية وحجج كارثية… حرب بدآت بكذبة كبيرة على المجتمع الدولي وآلت الى فوضى عارمة في العراق والشرق الأوسط.

المحامي عبد القادر  :

انه يوم مشؤم في تأريخ العراق هو ذكر بدأ العدوان على من كان اكثر البلدان اماناً، وتفرقة شعب ومخلفات حرب لا نستطيع تجاوزها لعقود قادمة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.