المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوثائق الأمريكية المسربة.. اسرائيل تخشى هجوما ايرانيا بمساعدة روسية

الوثائق الأمريكية المسربة.. اسرائيل تخشى هجوما ايرانيا بمساعدة روسية

16 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وثائق أمريكية مسرّبة الضوءَ على تقارير استخباراتية شديدة السرية، تتناول الخطر المتزايد باندلاع صراعٍ أمريكي مع إيران، والمساعي الإسرائيلية الواضحة لإشراك الولايات المتحدة مباشرةً في عمليات تستهدف المصالح الإيرانية في الشرق الأوسط، بحسب موقع The Intercept الأمريكي جاءت الوثائق بتاريخ 28 فبراير/شباط، وحملت تصنيف “سري للغاية”، وقد أعدتها وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، وهي توضح بالتفصيل 4 سيناريوهات، تصفها بأنها محتمَلة ويمكن بموجبها لإسرائيل أن تقدم مساعدات ذات فاعلية فتاكة لأوكرانيا، وهو أمر سعت إليه واشنطن، ولكن إسرائيل رفضت ذلك حرصاً على علاقاتها مع روسيا.

وفي سياق الحديث عن أحد هذه السيناريوهات المحتمَلة، قالت الوثائق: “تواصل روسيا السماح بنقل أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة إلى سوريا، وقد دفعَ ذلك إسرائيل إلى المطالبة بدعمٍ أمريكي موسع للتحركات الإسرائيلية المناهضة لإيران في مقابل أن تقدم إسرائيل مساعدات عسكرية فتاكة لأوكرانيا”. (وقد زعمت إسرائيل أن إيران نقلت إلى الأراضي السورية معدات عسكرية يمكن استخدامها ضد القوات الإسرائيلية في صراعات مستقبلية).

توفر الوثيقة أيضاً “خلفية” لهذا السيناريو، إذ تشير إلى أن الظروف الحالية قد تمهد الطريق لحدوثه: “يحث القادة العسكريون الإسرائيليون الولايات المتحدة على المخاطرة بقدرٍ أكبر في مواجهة إيران، واقترحوا شنَّ عمليات مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

ويأتي ذلك في أعقاب إجراء البلدين أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما في التاريخ خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وقد قيل إن التدريبات تضمنت محاكاة لضربات جوية على مواقع نووية إيرانية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.