المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مشروع مجاري الحلة الفاشل ضحية الفساد وهدر المال العام.. والسوداني يطالب بالتحقيق

مشروع مجاري الحلة الفاشل ضحية الفساد وهدر المال العام.. والسوداني يطالب بالتحقيق

18 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تحوم شبهات الفساد وهدر المال العام حول مشروع مجاري الحلة الكبير، خاصة بعد غرق المحافظة خلال الامطار الاخيرة التي اجتاحت البلاد.

و فساد المشاريع ونهب أموالها هي مشكلة شائعة في العراق وتحدث عندما يتم إنشاء مشروع بغرض تحقيق فوائد اجتماعية أو اقتصادية، ولكن يتم نهب الجزء الأكبر من أموال المشروع  من قبل مقاولين تابعين لجهات نافذة.

ووجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة برلمانية برئاسة وزير التخطيط محمد تميم وعضو من هيئة النزاهة وأعضاء من نواب بابل، للتحقيق في تردي الخدمات وهدر المال العام ومشروع مجاري الحلة الكبير، على ان تقدم اللجنة توصياتها خلال أسبوع.

وخلال الأيام الماضية شهدت محافظة بابل غرق شوارعها نتيجة الأمطار حيث تحولت الى بحيرة يتجول المواطنون فيها عبر القوارب.

وبرر محافظ بابل وسام أصلان، غرق المحافظة الى مستويات  الأمطار العالية.

وفي بابل بشكل خاص، يتسبب الفساد وسوء ادارة الحكومة المحلية في إفساد المشاريع وتعطيلها، ما أدى إلى تدهور الخدمات مثل الطرق والمدارس والمستشفيات. وقد انتج  الوضع تأثيرا سلبيا على المجتمع واقتصاد الدولة.

وقال المهندس قحطان خميس من بابل، ان بابل ابتليت من فساد المشاريع ونهب أموالها، وكل تلك المشاريع تنجز من دون الشفافية والمساءلة المطلوبة، فضلا عن عدم وجود آليات رقابية فعالة، وان الرشوة والتحيز وتوزيع الأموال بطريقة غير عادلة، هو السائد في مفاصل المحافظة ومسؤوليها.

وتصدر هاشتاك #بابل_منكوبة مواقع التواصل الاجتماعي، و قال حسين العوادي: شوارعنا وبيوتنا غرگت بسبب الأمطار وعدنا مشروع مجاري الحلة الكبير من سنوات يشتغلون بيه والطرق انسدت علموده وانصرفت عليه مبالغ مالية كبيرة… اين الانجاز.

وقالت المتقاعدة ام محمد @1_0l0_1، بابل خارج الخدمة حاليا، شارع 40 افضل شارع في الحلة غرق بسبب الامطار، واين مشروع مجاري بابل الكبير الي صار 10 سنين يشتغلون بي.

واعتبر المهتم بالشأن السياسي احمد الذواق ملف مشروع مجاري بابل من أكبر ملفات الفساد في العراق.

وقال الكاتب كريم الكرعاوي، أن ان 25 مليار كلفة مشروع مجاري الحلة وعمل استمر لأكثر من ثلاث سنوات وتم ربطه بمشروع معالجة المياه الثقيلة الذي أنجزته شركات كورية،لكن بعد الانجاز تغرق الحلة ويخذلها المشروع.

وقال المواطن نبيل الجبوري، إن العمل بمشروع المجاري تسبب بإغلاق العشرات من المحال التجارية في شارع 60 بعد المباشرة بأعمال الحفر.

ويتكون مشروع مجاري الحلة الكبير من ثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة المعالجة، و تنتهي بشبكان الصرف الصحي .

وقال الباحث العراقي المقيم في لندن، عدنان أبوزيد، ان بابل ومدن العراق الاخرى، تعاني من حيازة الأحزاب للمقاولات والصفقات حيث تقوم الأحزاب السياسية بتحويل أموال الدولة والموارد العامة لصالح المقاولات والشركات التي تملكها، وذلك عن طريق الصفقات والعقود التي تُمنح لتلك الشركات.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.