المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هيبة المؤسسة العسكرية

17 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

عقيل الطائي

لجميع مؤسسات الدولة خصوصية وسياسة يضعها من هو على رئس المؤسسة، وكذلك لها هيبتها ، لكن المؤسسة العسكرية اكثر المؤسسات خصوصية وسياسية لايمكن ان يطلع عليها الجميع لانها تحتوي على مواقف عامة وخاصة ومواقف تقديرية لعمليات عسكرية مستقبلية وتوزيع المهام وقواطع المسؤلية واسماء القادة وسيرهم الذاتية احبانا وعنواين سكناهم وحتى عن ذويهم
ولانها المسؤلة عن توفير الحماية للوطن والشعب من اي اعتداء خارجي وكذلك ان تتطلب الامر داخليا ايضا عند حدوث فوضى ومحاولة البعض للعبث في امن الوطن ، وكذلك عند حدوث الكوارث الطبيعية وغيرها.

لذلك تتمتع هذه المؤسسة بدرجة عالية من السرية والكتمان والخصوصية في جميع اروقتها، وحتى عملياتها العسكرية عند التخطيط والاستحضرات والاعداد.

ناهيك عن ماهية التشكيلات العسكرية وتوابعها ومن هم على راسها ، وسرية المراسلات والكتب والتعليمات وهي تحمل درجات الكتمان والسرية واحيانا تفتح بالذات من قبل الامرين او القادة للضرورة الامنية.

لكن للاسف ومن الملاحظ حاليا تداول هذه البرقيات والمراسلات واحيانا تنقلات الضباط الذين هم على راس الفرق او باقي التشكيلات واحيانا تغير قواطع المسؤلية حسب تقدير الموقف والحاجة الضرورية حسب تقدير القائد العام وكذلك المعلومات الاستخبارية.

تعج بها قنوات الاخبار الالكترونية وبعض قنوات التواصل، ويصل الامر احيانا الى المراسلات السرية التي تحتوي على معلومات عن العدو وتحركاته ممايؤدي الى تغير خطة العدو او اخذ الاحتياطات الازمة.

اعتقد خطط وسياسة المؤسسة العسكرية تكون بعيدة عن الشفافية والديمقراطية والوضوح التام، لانها لاتفيد المواطن ان علم بهذا القائد قد تم تغيره وقائد جديد محله ، وحتى التغير الجغرافي للتشكيلات ، المواطن يريد ان توفر له امن فقط باي سياسة وخطة تراها المؤسسة العسكرية.

واحيانا تشكيلات الحدود وتغيرها وتغير الامرين يكون متداول ، وهذا قدم يخدم المتسللين والمهربين ، والبعض قد يفسرها انها متعمدة لاسباب معينة.

لدينا مؤسسة عسكرية رصينة وذات خبرات عالمية وابطال قادة ومراتب سطروا ملاحم اسطورية بمقارعة الارهاب الدولي والمحلي ولهم تضحيات خلدها التاريخ على مر السنين.

واني اتمنى على رفاق العقيدة عدم النشر لاي موضوع عسكري امني وحتى ترقية البعض تعج بها صفحات التواصل ناهيك عن جدول الترقيات الذي ينشر وكانه نتائج نهاية المرحلة الاعدادية.

واتمنى ان تكون هنالك قيافة موحده تختلف عن قيافة المعركة ، والالتزام بالضبط العسكري وانت في الطريق في الحافلة في السيطرات ان تردي غطاء الرأس الذي له قيمة معنوية لدى من يمتهن الجندية.

وان لايرتادوا الاماكن المشبوهة وااحيانا النوادي وهم يكشفون عن هويتهم وصنوفهم حفاظا على حياتهم.

وكذلك الابتعاد عن وسائل الاعلام والتصريحات لان هنالك مكاتب اعلام وناطقين رسمين عند الضرورة.

كل التقدير وعظيم التحاياللمؤسسة العسكرية العظيمة ضباطا ومراتب..


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.