المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فساد و تحايل في منح الآلاف من جوازات السفر الدبلوماسية لأشخاص لا يستحقونها

فساد و تحايل في منح الآلاف من جوازات السفر الدبلوماسية لأشخاص لا يستحقونها

1 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت لجنة النزاهة النيابية عن إصدار وزارة الخارجية العراقية نحو 10 آلاف جواز سفر دبلوماسي لأشخاص غير موظفين في وزارة الخارجية وليسوا من السلك الدبلوماسي.

وقالت عضو اللجنة سروة عبد  الواحد ان وزارة الخارجية العراقية أصدرت خلال السنوات الأربع الماضية 32 ألف جواز دبلوماسي، وليس من المعقول أن يمتلك العراق هكذا عدد من الموظفين الدبلوماسيين.

وينص القانون العراقي على منح الجواز الدبلوماسي إلى رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان وأعضاء مجلس النواب إضافةً إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى ورؤساء إقليم كردستان ومجلس وزراء الإقليم، إضافة لأصحاب الدرجات الخاصة العاملين في الدولة، مع وجود استثناءات يقرها حصراً وزير الخارجية أو رئيس الوزراء.

والفساد في منح جواز السفر الدبلوماسي لمن لا يستحقه أمر غير قانوني وغير أخلاقي، ويتسبب في تعطيل مهام الدبلوماسية والحكومة بشكل عام، كما يؤثر على الثقة في النظام القانوني والإداري للدولة.

وفي دول العالم، فان جواز السفر الدبلوماسي هو جواز سفر خاص يصدر للدبلوماسيين والموظفين الحكوميين الذين يسافرون في مهمات رسمية دولية. و يخضع هذا النوع من جوازات السفر للقوانين والمعايير الدولية ولكنه يتمتع بميزات وامتيازات تفوق تلك المتاحة لحاملي جوازات السفر العادية.

ودعا السياسي المستقل سعد المطلبي، الى ضرورة إعادة النظر وبشكل فوري بتطبيق آلية منح الجواز الدبلوماسي المعمول بها دوليا وكذلك جواز الخدمة، مشيرا الى ان كثرة المنح افقد الجواز الدبلوماسي قيمته.

وانتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عامر الفايز، منح  جوازات السفر الدبلوماسية لغير مستحقيها، مشيرا الى ان اللجنة ستتحقق من الموضوع مع وزارة الخارجية.

ويتحدث دبلوماسي عراقي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان التهافت على الجواز الدبلوماسي هو لاجل الحصول على الامتيازات، ومنها إن حاملي جوازات السفر الدبلوماسية عادة ما يتمتعون بالأولوية في الحصول على التأشيرات اللازمة للسفر، ولا يحتاجون إلى دفع رسوم السفر أو رسوم التأشيرة. كما يمكنهم الدخول إلى الدول بدون تأشيرة في بعض الحالات، ويمكنهم الاستفادة من الخدمات الخاصة في المطارات، مثل صالات الانتظار وخدمة تخليص إجراءات الجمارك.

ووصف المحلل السياسي علي مارد الاسدي بان ما يحدث فساد مسكوت عنه مشيرا الى ان لجنة النزاهة النيابية رفعت لجهاز الادعاء العام شكوى قانونية ضد وزير الخارجية العراقي بسبب تجاهله الرد وعدم تقديمه كشفا مفصلا يتعلق بحاملي الجواز الدبلوماسي الذين تضخمت اعدادهم بشكل غريب لتصل الى 45 الف شخص.

ويحتل جواز السفر العراقي المرتبة 110 عالمياً من مجموع دول العالم، بحسب التقرير الأول لعام 2022 الصادر عن شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة هينلي وشركاؤه.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author