المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل يرسّخ تغيير الوزراء والدرجات الخاصة لمبدأ (المناصب على أساس الكفاءة والنزاهة لا المحاصصة)

هل يرسّخ تغيير الوزراء والدرجات الخاصة لمبدأ (المناصب على أساس الكفاءة والنزاهة لا المحاصصة)

3 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتبر الخبير القانوني علي التميمي ان الانباء عن تغيير سياسي مرتقب يقوم على اساس الكفاءة والنزاهة، دلالة على سعي الحكومة نحو  المضي في برنامجها الاصلاحي، كي ينقذ من قبل وزراء  يتم اختيارهم على ضوء الكفاء والنزاهة، بعيدا عن المحاصصة، فيما قال هشام الركابي مستشار رئيس الوزراء محمد السوداني ان آليات تغيير الدرجات الخاصة التي عكفت الحكومة على تنفيذها تأتي ضمن برنامج مرسوم ووفق آليات اساسها الكفاءة والنزاهة والمهنية والهدف هو استعادة الحيوية لمؤسسات الدولة والتنافس لتقديم الخدمة للمواطن. ويأتي التغيير ضمن البرنامج الحكومي الذي نال ثقة مجلس النواب .

و قال التميمي في تصريح لـ المسلة، الاربعاء انه جاء في المادة 76 من الدستور العراقي بان يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف بتسمية اعضاء وزارته خلال 30 يوما وان يعرضهم على مجلس النواب للموافقة بالاغلبية المطلقة…وفق الشروط الواجب توفرها في الوزير الواردة في المادة 77 دستور والمادة 8 من قانون الانتخابات البرلمانية 9 لسنة 2020.

واضاف: ثم جاءت المادة 78 من الدستور فقالت ان رئيس مجلس الوزراء هو المسؤؤل التنفيذي عن السياسة العامة للبلد والقائد العام للقوات المسلحة وله اقالة الوزير بموافقة البرلمان فهنا الصلاحية جاءت دون قيود أو اسباب ودون أن يلزمة القانون بتحديد الاسباب ..الخاصة بالاقالة…

وتابع أن المادة 78 تختلف من حيث الصلاحية عن المادة 80 خامسا من الدستور بالنسبة لتعيين الدرجات الخاصة التي اوجبت أن يكون بمقترح من مجلس الوزراء وتصويت مجلس النواب…..واعتقد ..ان ذلك مرتبط بالاختيار للوزراء ابتداءا من قبل رئيس مجلس الوزراء فهو مسوؤل عن نتائج الاختيار بالنجاح أو الفشل ..وهذا مايسمى البرنامج الحكومي فالوزير الذي يخفق في تنفيذ البرنامج الحكومي يكون عرضة للاقالة من رئيس مجلس الوزراء.

وبين ان المواد 15 و16 و17 من نظام مجلس الوزراء 2 لسنة 2019 اكدت  على صلاحيات رئيس مجلس الوزراء بمتابعة حسن أداء الوزراء وله الحق باقالتهم ..فهو هنا اشبه بمدرب فريق كرة القدم …في حسن النتائج ..مع الفارق في التشبيه.

وأكد القيادي في الاطار التنسيقي صادق جعفر، أن قائمة الوزراء المرشحين للاستبدال تضم 3 أسماء.

وقال جعفر في  إن بعض وسائل الاعلام نشرت مؤخرا تقارير متعددة حول خلافات بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بسبب قرب اعلان اول تغير وزاري، لافتًا إلى أن ما نشر غير دقيق والحقيقة أن المالكي يعوّل على نجاح السوداني.

واشار الى ان كل القوى السياسية مدركة بأن نجاح حكومة السوداني تعطي للنظام السياسي دفعة للامام في تجاوز الأخطاء وبناء مؤسسات الدولة وفق مبادئ واضحة وديمقراطية بعيدًا عن اي ازمات او اقصاء.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author