المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مدراء عامون ودرجات خاصة وصلوا الى المناصب بالرشاوى والمحاصصة والعلاقات

مدراء عامون ودرجات خاصة وصلوا الى المناصب بالرشاوى والمحاصصة والعلاقات

4 مايو، 2023

بغداد/المسلة: صادق مجلس الوزراء العراقي على إقالة نحو 60 مسؤولاً بدرجة مدير عام في وزارات مختلفة ما يؤكد فشل مسؤولين ومدراء عامين في التقييم  ضمن البرنامج الحكومي، في تتحدث المصادر الحكومية عن ان ذلك دفعة أولى لعملية تغيير شاملة في مناصب الدولة والتي ستشمل ايضا بعض الوزراء.

ومنذ 2003، يتم اختيار الأسماء التي تدير المناصب المهمة وفق مبدأ المحاصصة الذي يعتبر العنصر الأساسي في النظام السياسي العراقي ويتجلى دورها في حالات الاستقطاب السياسي أو الطائفي أو القومي للمناصب الحكومية العليا بعيدا عن الكفاءة والتخصص والاستحقاق.

ووضعت الحكومة الخطة في أن يكون البدلاء للمديرين العامِّين الذين أخفقوا في التقييم، من الملاكات العاملة داخل الوزارات التي لديها الكفاءات والخبرات القادرة على الإدارة والمؤهلة لتسنّم المسؤوليات.

ويقول القيادي في تيار الحكمة الوطني، ان ‏مئات المدراء تم تقييم عملهم وسيتم تغييرهم وفق تقارير موثقة من ديوان الرقابة المالية والنزاهة وغيرها من المعطيات من الكفاءة وحسن الإدارة، مضيفا ان منهم من هو مدعوم سياسيا ومنهم من لبث سنوات بموقعه وهناك أسماء كبيرة لم تكن متوقعة واعتقد سيحال البعض منهم للقضاء.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، ضياء الناصري ان تقييم أداء المدراء العامين استغرق وقتا كبيرا وتطلب تدقيق قرابة 300 ألف وثيقة مع مختلف الهيئات والقضاء والنزاهة.
واعتبر السياسي العراقي عزت الشابندر، ان قرار مجلس الوزراء بإقالة المدراء العامين خطوة بالاتجاه الصحيح للتخلص من تركة المحاصصة سيئة الصيت والبدء بمشروع إعادة بناء على أساس سليم، شريطة أن يأتي البدلاء وفقًا لمعايير جديرة تتجسد فيها الكفاءة والنزاهة.
ويرى المهتم بالشأن السياسي احمد العامري ان بعض المدراء العامين تم وصولهم عن طريق دفع الرشاوي ودعمهم من خلال الأحزاب وليس لديهم خبرات في مجال الإدارة العامة.
وجهات سياسية استغلت هذه المناصب من أجل تسهيل عمليات الفساد والتزوير والتلاعب فضلا عن الامتيازات، وهذا غير مستغرب بدليل هيئة النزاهة.
وفي كانون الثاني 2023، تمكن هيئة النزاهة من تنفيذ عملية نوعية أسفرت عن القبض على أربعة متهمين، بينهم مدير هيئة الضرائب السابق وزوجته بتهمة غسيل الأموال، وضبط مبالغ مالية كبيرة ومصوغات ذهبية وعقارات.
وفي ذات التاريخ، كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن قضية فسادٍ في إذاعة الديوانية، حيث قام مدير إذاعة الديوانية بصرف مبلغ 375 مليون دينار خلافاً للقانون ودون سندات صرفٍ أو وجود ما يؤيّد ذلك.
وفي 13 فبراير 2023، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أنها أصدرت خلال الشهر الماضي 19 أمر قبض و71 أمر استقدام بحق كبار المسؤولين من ذوي الدرجات العليا، فيما الأوامر شملت 4 من أعضاء مجلس النواب الحالي، و5 نواب سابقين، ووزيرين سابقين وآخرين أسبقين، إضافةً إلى وكيلي وزيرٍ حاليين، ووكيلي وزيرٍ سابقين ووكيل أسبق.

وفي أبريل 2023، كشفت معلومات عن مناقصة فاسدة لتجهيز لقاحات من قبل مديرية دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة مشيرة الى تلاعب بالفحوصات لاجل تمرير عقد احدى الشركات.

وبحسب وثيقة مزورة حصلت عليها شركة اقصى المدينة الهندسية للمقاولات، فقد سجلت لقاح التهاب الجلد العقدي LSD عام 2016 على ضوء فحص مختبرات دائرة البيطرة في 2016 وعترة اللقاح هي pox ذات سعر زهيد جدا مقارنة بعترة اللقاح الاصلية Neethling.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.