المسلة

المسلة الحدث كما حدث

من كان أساسه هش في الاختيار لايمكن أن يكسب المعركة الانتخابية

من كان أساسه هش في الاختيار لايمكن أن يكسب المعركة الانتخابية

9 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حسن آل سلطان

إذا كان أساس الحملة الانتخابية يعتمد بالكامل على شخصيات مستهلكة، فإن هذا الأساس يمكن أن يكون هشاً جداً ولا يؤدي إلى الفوز في الانتخابات. وهنا إذا تم الاعتماد بشكل كبير على شخصيات معينة وليس على الأفكار والسياسات والبرامج الانتخابية، فإن الحملة الانتخابية قد تصبح غير متجانسة وضعيفة.

بدلاً من ذلك، يجب على الحملات الانتخابية أن تستند إلى أفكار وسياسات وبرامج موجهة نحو الناخبين، والتي تلبي احتياجاتهم ومصالحهم. على أن يكون هدف الحملة هو إقناع الناخبين بأن هذه الأفكار والسياسات والبرامج هي الأفضل للمجتمع بأسره، وأن مرشح الحزب او الجهة السياسية هو الشخص الأنسب لتنفيذها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعتمد الحملات الانتخابية على توجيه الناخبين بشكل فعال وإقناعهم بأن التصويت للمرشح هو في مصلحتهم الخاصة، مثل تحسين الوضع الاقتصادي أو تعزيز الأمن الوطني أو توفير فرص العمل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الحملات الانتخابية للتفاعل مع الناخبين والتعرف على مخاوفهم واحتياجاتهم، والتي يمكن أن تتضمن الصحة والتعليم والعدالة الاجتماعية والمساواة.

وبشكل عام، يجب على الحملات الانتخابية أن تستند إلى رؤية واضحة وبرامج واقعية وموجهة للمجتمع بأسره، والتي تسعى إلى تلبية احتياجات ومصالح الناخبين، اما بخصوص الأفراد الذين لم يقدموا شيء للجهة الحزبية على مدار سنوات ان يتم تكليفهم بامور وملفات بعيدة عن الانتخابات ويجب إسناد هذه الملفات الحساسة لشخوص او فريق منسجم يبعث الطاقة الحيوية للجهة السياسية التي تحاول أن تخوض المعركة الانتخابية فإن من لم يحرك ساكن خلال تلك السنوات الماضية لا يمكن أن يتوقع منه إمكانية الحركة و الاستمرارية والمثابرة ، ان الاستراتيجية التي توضع من قبل القيادات العليا تحتاج للفربق والدماء الجديدة التي لم تمتلئ بالانتكاسات السياسية وتستطيع المجابهة الإجتماعية على جميع محاورها الانتخابية والتنظيمة والسياسية
وهذا هو الطريق.

إذا كان الحزب او الجهة تعتمد في الانتخابات على شخصيات فقط لتدير الماكنة الانتخابية ولم تحقق أي نتائج إيجابية في السابق، فإنه يجب على الجهة أن تعيد تقييم استراتيجيتها وأسلوبها في الحملات الانتخابية.

قد يكون الحزب بحاجة إلى تغيير قيادته الوسطية واختيار شخصيات جديدة وقادرة على إدارة الحملة الانتخابية بشكل فعال، والتي تركز على الأفكار والسياسات والبرامج التي تلبي احتياجات الناخبين.

علاوة على ذلك، يجب على الحزب او الجهة السياسية أن تقوم ببناء قاعدة شاملة من الناخبين والمرشحين وتعزيز التواصل معهم من خلال حملات توعوية والتفاعل معهم في المناطق المختلفة، وذلك لضمان الحصول على الدعم الكافي من الناخبين.

وأن يكون ملتزمًا بالشفافية والنزاهة في جميع جوانب الحملة الانتخابية، بدءًا من تمويل الحملة وحتى الأساليب التي تستخدم في الحملة.

وبشكل عام، يجب على الجهة السياسية أن تتبع استراتيجية واضحة ومنهجية في الحملة الانتخابية وأن يركز على الأفكار والسياسات التي تلبي احتياجات ومصالح الناخبين. و أن يعمل على بناء شبكة من المؤيدين والمناصرين والمتطوعين لدعم الحملة الانتخابية وتحقيق النجاح.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.