المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار الركابي: طريق التنمية سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة

المستشار الركابي: طريق التنمية سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة

25 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، إن مشروع طريق التنمية سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة.

وقال الركابي في تغريدة تابعتها المسلة: يُعوّل العراق على طريق التنمية الذي سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري للعراق إذ سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ كبيرة.

وأضاف إن هذه المكاسب ستُساهم في تنويع مصادر الدخل للعراق من خلال اشتراكه مع موارد النفط للبلاد في دعم الموازنات العامة وتعزيز فرص العمل.

وفي 23 مايو الماضي، كشفت وكالة المسلة عن معلومات تفصيلية عن مشروع طريق التنمية.

– يبدأ من البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا.

– من مزاياهُ، ربط تجارة شرق العالم بغربه، فيما ستصل الأرباح السنوية إلى قُرابة (4) مليار دولار فضلاً عن توفيره (100) ألف فرصةِ عمل.

– من نقطة محددة في ميناء الفاو الكبير، يبدأ طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل السلع والمسافرين.

– يتحوّل من خلاله العراق إلى محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (33) إلى (15) يوماً.

تصلُ كلفة المشروع إلى (17) مليار دولار، (10) منها لشراء قطارات كهربائية سريعة تنقل الحمولات في غضون (16) ساعة، فيما يُنفق المتبقي لمدِّ شبكة سكك الحديد بطول (1200) كم.

بحسب وزارة النقل، سيُنجز المشروع بحلول عام 2028 وقد وصلت نسبة انجازه حالياً إلى (40) ٪؜ من نقطة انطلاقه في مرفأ الفاو الكبير.

مع عائدات النفط القياسية، تتمتع الحكومة العراقية الجديدة بفرصة فريدة لمتابعة التنويع الاقتصادي والتصدي للتحديات الهيكلية المتعلقة بالمناخ طويل الأمد ووضع الاقتصاد على مسار أكثر مرونة واستدامة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.