المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدولة غير قادرة على ايقاف الفساد التعليمي.. تكرار تسريب الاسئلة الامتحانية.. دليل

الدولة غير قادرة على ايقاف الفساد التعليمي.. تكرار تسريب الاسئلة الامتحانية.. دليل

5 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وجهت الاتهامات الى قنوات في تطبيق التليگرام تقوم بتسريب أسئلة الامتحانات الوزارية “البكالوريا” للصفوف المنتهية الثالث متوسط.

واعترف النائب الأول لرئيس لجنة التربية النيابية بقيام بعض قنوات التليگرام  بتسريب أسئلة الامتحانات العامة، داعيا وزارة التربية وجهاز الأمن الوطني لاتخاذ الإجراءات الرّادعة بحقّ تلك القنوات،  .

وموضوع تسريب الأسئلة يتكرر في كل عام خلال فترات الامتحانات، حيث يتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي قبل وقت الامتحان.

ورغم إجراءات وزارتي التربية والاتصالات بقطع خدمة الانترنت خلال فترة الامتحانات الوزارية “البكالوريا” قبل أربع ساعات من موعد الامتحان، الا انها لم تكن كافية لمنع الصفحات الوهمية التي تبث الشائعات والمعلومات المظللة .

وتتضمن الاجراءات حجب مواقع التواصل بناء على طلب وزارة التربية، حيث يبدأ القطع للانترنت من الساعة الرابعة فجراً إلى الساعة وحتى الساعة الثامنة صباحاً.

لكن قرار قطع الانترنت اثار غضب العراقيين، وقال المدون يحيى ان دولة غير قادرة على حماية الأسئلة من التسريب كيف تحمي المواطنين.

ويقول الباحث الاجتماعي ادهم الجنابي ان فساد في النظام التعليمي يتيح لأشخاص  تسريب الأسئلة من أجل مكاسب شخصية أو ربحية، كما ان هناك ضعفا في  نظام الحماية والأمان الذي يتبعه النظام التعليمي، مما يسهل عملية تسريب الأسئلة.
واعتبر الناشط ابراهيم ان قطع الانترنت يضر المواطن، مضيفا أن السلطة غير مكترثة بما يعانيه قطاع كبير من الشباب الذي أصبح يعتمد في شغله ومصدر رزقه على تطبيقات الهاتف المحمول مثل “خدمات التوصيل، ونقل الأشخاص.

وغرد المهتم بالشأن العراق علي محمد، بالقول: يحدث فقط في العراق قطع خدمة الإنترنت خلال فترة الامتحانات، هل يعقل قطع مصلحة عامة بسبب عدم السيطرة على غش الطالب او تسريب اسئلة.

وخلال السنوات الأخيرة، تكررت موضوع تسريب الأسئلة في العراق خلال فترات امتحانات المراحل المنتهية، حيث يتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي الأمر الذي كانت له انعكاسات سلبية النتائج.

وفي العام الماضية شهدت امتحانات الثالث المتوسط، التي جرت في يونيو/ حزيران، تسريباً للأسئلة واعترفت وزارة التربية بذلك، وأقدمت على تأجيل الامتحانات.

ويحدد القانون العراقي عقوبات لمن يتسبب في تسريب أسئلة الامتحانات استنادا الى احكام الفقرة (أ) من المادة الثانية والاربعين من الدستور، القرار 132 الصادر سنة 1996، بالحبس مدة لا تقل عن سنة، كل من سرب او افشى او ذاع او تداول بصورة غير مشروعة اسئلة الامتحانات المدرسية النهائية او اسئلة الامتحانات العامة.

وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات، اذا كان مرتكب الجريمة عضوا في لجان الامتحانات او من واضعي اسئلتها او مكلفا بنقلها او بالحفاظ عليها او بتهيئتها او بتغليفها او بترجمتها.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.