المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مجلة أمريكية: الهدوء في العراق ضروري كيف تتفرغ واشنطن لبكّين

مجلة أمريكية: الهدوء في العراق ضروري كيف تتفرغ واشنطن لبكّين

6 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت مجلة فورين أفيرز الأمريكية، أن العراق قد حقق قدراً من الاستقرار. أخيرًا ، وأصبح للبلاد حكومة فاعلة بعد فراغ سياسي دام عامًا. وانخفض العنف الإرهابي إلى أدنى معدل له منذ الغزو الأمريكي عام 2003.  كما ان الهجمات على المواقع الدبلوماسية والعسكرية الأمريكية،انحسرت.

وفي خطاب ألقاه في 4 مايو في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، عزا مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الفضل إلى استراتيجية الولايات المتحدة المبنية على “الركيزتين التوأمين للردع والدبلوماسية” لتقليل الهجمات على المصالح الأمريكية.

كما يوضح خطاب سوليفان، ان فريق الأمن القومي للرئيس جو بايدن  يرى أن هدوء الشرق الأوسط هو غاية في حد ذاته – بما في ذلك العراق. على الرغم من أن سوليفان كان سريعًا في إضافة أنه “لم يرفع علم النصر عن العراق” وأن الولايات المتحدة لا تزال لديها “أجندة واسعة” لتعزيز استقلال بغداد عن طهران ، إلا أن المقياس الحقيقي لنجاحه كان بشكل واضح هو وقف تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة والقوى المدعومة من إيران والتي تهيمن على الحكومة العراقية. يعتقد البيت الأبيض أن خفض التصعيد الإقليمي ضروري للسماح للولايات المتحدة بالتركيز على منافستها مع الصين. لكن في العراق ، يعد هذا النهج بأن يكون له تكاليف طويلة الأجل: يتم استغلال رغبة الولايات المتحدة في الهدوء من قبل حلفاء طهران لزعزعة استقرار سياساتها.

 

ترجمة المسلة بتصرف

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.