المسلة

المسلة الحدث كما حدث

معهد واشنطن: قوات الحشد بالعراق تزداد عددا وامكانيات

معهد واشنطن: قوات الحشد بالعراق تزداد عددا وامكانيات

9 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: افاد تقرير لمعهد واشنطن ان قوات الحشد الشعبي تنمو  بسرعة على الأصعدة كافة، ابتداءً من الميزانية ووصولًا إلى القوى البشرية المعتمدة والتدريب والبرامج الاقتصادية .

وتوقع التقرير ان مشروع الموازنة الجديدة الممتدة على سنوات عدة من عام 2023 إلى عام 2025،  ستشمل زيادة كبيرة في عديد  قوات الحشد الشعبي أي القوة الأمنية الجديدة التي أُنشئت بعد عام 2014.

وأفاد تقرير صادر عن اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي في 17 نيسان/أبريل أن القوى البشرية المعتمدة في  قوات الحشد الشعبي  ازدادت بنسبة 95 في المئة في موازنة عام 2023، وتضاعف تقريبًا عدد عناصرها من 122 ألفًا إلى 238 ألفًا. واعترض فالح الفياض على هذه الأرقام في مقابلة مع قناة “يو تي في  (UTV) في 18 نيسان/أبريل (الشكل 1)، حين قال أن عدد العناصر المخصصة من القوى البشرية ارتفع من 170 ألفًا في عام 2021 (في آخر موازنة مصرَّح بها قَبل هذه الموازنة) إلى 204 آلاف فقط، أي بنسبة 20 في المئة من سنة إلى أخرى، وهي لا تزال زيادة كبيرة (على سبيل المقارنة، ازداد في مشروع الموازنة عدد العاملين في وزارة الدفاع بنسبة 6 في المئة وفي وزارة الداخلية بنسبة 3 في المئة).

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.