المسلة

المسلة الحدث كما حدث

خشية الاستياء الشعبي.. يدفع القوى السياسية الى اقرار الموازنة بتسويات محسوبة

خشية الاستياء الشعبي.. يدفع القوى السياسية الى اقرار الموازنة بتسويات محسوبة

10 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يسعى البرلمان العراقي الى إتمام التصويت على قانون الموازنة المالية وتجاوز الخلافات بشأن بعض المواد التي تتعلق بتصدير نفط منطقة كردستان .

وصوت البرلمان منتصف ليل الخميس/ الجمعة على عدد من مواد الموازنة،فيما المفاوضات امتدت طوال يوم الجمعة.

وتتعلق المواد الخلافية بين نواب القوى الكردية من جهة ونواب الإطار التنسيقي.

و تبدأ جولة حوارات جديدة عصر اليوم السبت، في محاولة لتفاهمات جديدة.

وترى قيادات إقليم كردستان ان على القوى المشكلة للحكومة، الالتزام بالتعهدات والاتفاقات التي أبرمتها مع تحالف “الإطار التنسيقي” وعدم التخلي عنها .

وأقرّ مجلس الوزراء العراقي في 13 مارس/ آذار الماضي أضخم موازنة مالية في تاريخ البلاد، زادت على 197 تريليوناً و828 مليار دينار عراقي (نحو 152.2 مليار دولار)، وبعجز إجمالي بلغ 63 تريليون دينار عراقي، مستغلاً ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

وافادت مصادر برلمانية، المسلة ، ان  الخلافات السياسية لازالت هي الطاغية، ولا يوجد توافق على حسم بنود الخلاف، وسط مقترحات كثيرة من اجل الحسم.

وتوقعت المصادر، ان توافق زعماء الكتل، والزعماء الكبار على تسوية معينة، سيكون هو  العامل الحاسم في تجاوز نقاط الخلاف، معتبرا ان هناك ارادة سياسية نحو التوافق بدأت تتجلى.

واصبح واضحا ان الموازنة سوف تمضي الى هدفها بموجب تسوية سياسية تحقق توازنًا معقولًا للمصالح المختلفة، يمنح الأطراف القوية والضعيفة استحقاقاتها وفق حسابات معينة، لان عدم اقرار الموازنة سوف

يثير استياء شعبيا عارما.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.