المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قابلوات الكهرباء هدف للمخربين وتجار المعادن والمواد الثمينة في مدن العراق

قابلوات الكهرباء هدف للمخربين وتجار المعادن والمواد الثمينة في مدن العراق

12 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يلاحق أفراد الأمن عشرات المتورّطين بعمليات سرقة منظمة للقابلوات الكهربائية في مدن عدّة بالعراق.

وظاهرة سرقة قوابل الكهرباء في شوارع المدن تحدث للاستفادة  المواد النحاسية أو الألومنيومية من قوابس الكهرباء التي توصل الشبكة الكهربائية بالأجهزة المختلفة.

ووصف فرع توزيع كهرباء ذي قار، هذه الافعال، بالإجرامية التي شهدتها المحافظة في الآونة الأخيرة والمتمثلة بتكرار محاولات السرقة والتخريب للقابلوات الأرضية (33 و 11 KV) المغذية للمحطات الثانوية والأحياء السكنية، داعيا القوات الامنية الى أخذ دورها من خلال توفير الحماية الأمنية اللازمة لتلك القابلوات ومتابعة الجناة والقاء القبض عليهم .

وسرقة قوابل الكهرباء يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في المناطق المتأثرة، مما يؤثر على خدمات الكهرباء للمنازل والأعمال التجارية والمؤسسات العامة.
والاعتداء على الممتلكات العامة في العراقى يعود الى أسباب مختلفة  ابرزها الحاجة الى المال، فضلا عن كونها تزدهر خلال   أعمال الشغب،  أو أي سياق آخر ينطوي على انتهاك الممتلكات العامة.

والى جانب القابلوات، هناك تركيز من قبل المتورطين على سرقة اغطية المنهولات، حيث تعد الأماكن العامة والشوارع بيئة مفتوحة توفر فرصًا لحدوث الجرائم.

ويمكن للمتورطين استغلال الازمات، وغياب القوى الامنية والرقابية، لإحداث أضرار في الممتلكات الحكومية، وتخريب البنية التحتية والمرافق العامة.

و تترك الأسلاك المكشوفة نتيجة سرقة قوابل الكهرباء مخاطر عالية للحوادث، حيث يمكن للأشخاص أو الحيوانات أن يتعرضوا للصعق الكهربائي عند لمس الأسلاك المكشوفة.

ويلجأ سارقو الأغطية إلى بيعها لمعامل صهر وإعادة تدوير المعادن، بأسعار تصل إلى 100 ألف دينار (نحو 70 دولاراً) وفقاً لوزن الغطاء ونوع المعدن وحالته.

ويتناول ناشطون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو لعمليات سرقة تطاول أغطية الصرف الصحي بين وقت وآخر.

وباتت حوادث سرقة الأغطية تسبّب مشاكل حقيقية، منها ما يصل إلى وفيات، وخاصة الأطفال ليلاً.

ويقول الباحث الاقتصادي علي الحسيني ان أغطية المنهولات والبالوعات مصنوعة من مواد قيمة مثل الحديد المصبوب أو الصلب، فيقوم بعض الأشخاص بسرقتها لبيعها في سوق السكراب أو تصديرها كمعدن قابل للبيع.

وتتسبب سرقة أغطية المنهولات والبالوعات في مخاطر جسيمة، حيث يمكن للأشخاص أو السيارات الوقوع في الثقوب المكشوفة وتعرضهم للإصابات. وتتطلب إصلاحات سرقة الأغطية تكاليف مالية وجهود كبيرة لاستعادة الأمان في الشوارع.
وفُقدت طفلة قبل أشهر، وبعد يومين من البحث عُثِر عليها أمام منزلها في فتحة مجاري سُرق غطاؤها، وسقطت فيها خلال لعبها أمام المنزل .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.