المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أذربيجان تنفذ عملية عسكرية في ناغورني قره باغ وتسجيل قتلى ومصابين

أذربيجان تنفذ عملية عسكرية في ناغورني قره باغ وتسجيل قتلى ومصابين

19 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: شنّت أذربيجان الثلاثاء عملية عسكرية في ناغورني قره باغ بعد ثلاثة أعوام من الحرب الأخيرة في الجيب الانفصالي، مطالبة بانسحاب أرميني “كامل وغير مشروط” من المنطقة، فيما دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان روسيا والأمم المتحدة إلى التحرك.

قُتل شخصان على الأقلّ وأصيب 23 آخرون في العملية العسكرية، على ما أعلنت السلطات الانفصالية، فيما أكّدت باكو أنها تستهدف أهدافًا عسكرية فقط.

ونددت الخارجية الأرمينية بـ”عدوان واسع النطاق” بهدف “التطهير العرقي”، معتبرة أن على قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في الجيب أن “توقف العدوان” الأذربيجاني.

ودعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان روسيا والأمم المتحدة إلى “اتخاذ إجراءات” حيال العملية العسكرية.

وأكّد باشينيان أن الجيش الأرميني غير مشارك في القتال وأن الوضع “مستقر” عند الحدود الأرمينية الأذربيجانية.

وأعلنت أذربيجان الثلاثاء أنها أطلقت “عمليات لمكافحة الإرهاب” في المنطقة، بعد مقتل أربعة شرطيين ومدنيَّين بانفجار لغمَين في ناغورني قره باغ.

واتّهمت باكو الانفصاليين الأرمن بالمسؤولية عن هذه الأعمال “الإرهابية”.

من جانبها، دعت السلطات الانفصالية في ناغورني قره باغ أذربيجان إلى وقف إطلاق النار “على الفور والجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع تموز/يوليو بعدما أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممر لاتشين، ما تسبب في نقص كبير في الامدادات. وأثار ذلك مخاوف من تجدد المعارك بين البلدين خصوصا في ظل تعزيز أذربيجان انتشارها العسكري عند الحدود.

– السلام شرط الانسحاب الأرميني “الكامل” –
واعتبرت باكو أن السلام ممكن مع أرمينيا في حال انسحاب أرميني “كامل” من المنطقة، فيما نفت يريفان وجود قوات تابعة لها فيها. وقالت في بيان على تلغرام “أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية مرارا، وتعلن مجددا، أن أرمينيا ليس لديها قوات في ناغورني قره باغ”.

وأفادت السلطات الانفصالية أن ستيباناكرت، عاصمة ناغورني قره باغ، وبلدات أخرى في المنطقة تتعرّض “لقصف كثيف” يستهدف أيضًا منشآت مدنية.

وقال باشينيان إن باكو تريد “جرّ” أرمينيا إلى المواجهة، مؤكدًا أن الوضع عند الحدود الأذربيجانية الأرمينية “مستقرّ” وأن يريفان “غير مشاركة في أعمال مسلّحة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.