المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأمم المتحدة تدعو لإنهاء دوامة التصعيد في اليمن

الأمم المتحدة تدعو لإنهاء دوامة التصعيد في اليمن

14 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى التحرك فورًا من أجل إنهاء دوامة التصعيد الخطيرة في اليمن، في سياق متوتر على خلفية هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وعلى خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات منذ أكثر من شهرين تستهدف سفنا في البحر الأحمر يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل في ما يعتبرونه دعما للفلسطينيين في القطاع المحاصر.

وللمرة الأولى منذ اندلاع النزاع في اليمن، دخلت القوات الأميركية والبريطانية في مواجهة مباشرة مع الحوثيين، إذ تقوم منذ أسابيع بقصف مواقع تابعة لهم ردّا على ما تعتبره تهديدا لحركة الملاحة في البحر الأحمر.

وقبل الموجة الأخيرة من التصعيد، كان طرفا النزاع الداخلي يستعدّان للدخول في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة كجزء من خريطة طريق لإنهاء الحرب.

لكن في ظلّ الظروف الراهنة، يواجه الطريق إلى السلام مزيدا من العقبات، بحسب غروندبرغ.

وشدّد غروندبرغ، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، على ضرورة إيجاد مخرج من دوامة التصعيد الخطيرة، مطالبا بخفض التصعيد على المستوى الإقليمي.

وأضاف: يتعين على الأطراف اليمنية وقف التحريض العلني والامتناع عن استغلال الفرص العسكرية داخل اليمن، متابعا التصعيد في اليمن هو خيار مكلف للغاية سيدفع ثمنه اليمنيون بالمزيد من فقدان الأرواح وسبل العيش.

وتابع: خلال اتصالاتي الأخيرة، تلقيت ضمانات بأن جميع الأطراف تفضّل الطريق نحو السلام، مشيرا إلى وجود مؤشرات مثيرة للقلق على العديد من الخطوط الأمامية وزيادة التهديدات العلنية باستئناف القتال.

وأكّد غروندبرغ أن اليمن ليس هامشًا في التاريخ الإقليمي (…) لا يجب أن يقوّض التصعيد الإقليمي الحاجة الملحّة لوقف إطلاق النار على المستوى الوطني في اليمن ودفع الرواتب في القطاع العام واستئناف صادرات النفط وإعادة فتح الطرق والموانئ والمطارات وإعادة الإعمار وعناصر أخرى تتضمّنها المفاوضات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author