المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مناورات مائية: العراق يتفاوض لضمان حصته المائية مع تركيا وإيران وسوريا

مناورات مائية: العراق يتفاوض لضمان حصته المائية مع تركيا وإيران وسوريا

8 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، عن إحراز تقدم كبير في ملف المياه خلال العام الأخير، وذلك نتيجة الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلتها الحكومة العراقية بقيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأوضح شمال، أن العلاقة مع دول الجوار والتفاوض على المياه أدت إلى تفاهمات جيدة مع كل من تركيا وإيران وسوريا، مشيرًا إلى أن الزيارات التي قام بها رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ووزير الموارد المائية إلى هذه الدول أسهمت بتحريك ملف التفاوض على المياه وعززت الإيرادات مع إيران وحسنت بيئة شط العرب وزادت ضخ المياه من دجلة باتجاه شط العرب وأسهمت باستعادة المياه في بعض الأنهار الحدودية المشتركة من أصل 43 نهرًا مشتركًا بضمنها نهر الكارون.

وأضاف، أن المباحثات التي تمت مع الجانب التركي أسهمت كذلك في تحسين الإطلاقات، وذلك ساعد الوزارة في تعزيز الخزين الاستراتيجي وتلبية متطلبات الخطة الزراعية لا سيما الخطة الشتوية.

وأكد أن هذه التفاهمات أثمرت مؤخراً عن توقيع الاتفاقية الإطارية للمياه مع تركيا والتي ستضمن حصول العراق على حصة عادلة من المياه للسنوات العشر المقبلة.

ولفت إلى أن رغم العمر القصير لهذه الحكومة وهو سنة و6 أشهر، إلا أنها أحدثت انتقالتين مهمتين بملف المياه، موضحًا أن الانتقالة الأولى هي تحويل رئيس الوزراء ملف المياه من ملف دبلوماسي وملف فني يتم إدارته من قبل وزارة الخارجية ووزارة المالية إلى ملف سيادي يشرف عليه بشكل مباشر الأمر داعم وبقوة الفريق التفاوضي.

وبيّن أن رئيس الوزراء أوعز للجان العراقية المشتركة بعدم النظر أو التوقيع أو الاتفاق على أي جزئية أو مفردة في أي ملف يخضع للنقاش، ما لم يكن ملف المياه حاضرا.

وأشار إلى أن الانتقالة الثانية تضمنت تنضيج وتفعيل اجتماعات اللجنة العليا للمياه أو المجلس الأعلى للمياه، حيث دعمها رئيس الوزراء بشكل مباشر بدءًا من زيارته الأولى لوزارة الموارد المائية والتي ناقش فيها أكثر من 22 محوراً من محاور الري المهمة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.