المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول إيراني يكشف تفاصيل مثيرة عن كارثة الطائرة: لماذا غاب دور سكان القرى وما قصة المستوى البرتقالي للأرصاد الجوية

مسؤول إيراني يكشف تفاصيل مثيرة عن كارثة الطائرة: لماذا غاب دور سكان القرى وما قصة المستوى البرتقالي للأرصاد الجوية

24 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

أكد محافظ أذربيجان الشرقية السابق والنائب عن مدينة تبريز في البرلمان الإيراني المنتهية دورته قبل أيام، “أحمد علي رضا بيغي” ردا على سؤال حول سبب التأخير في العثور على موقع الحادث، لموقع “ديده بان إيران” بهذا شأن: “الأمر غريب بالنسبة لي، لأن لدينا مرافق تقنية كبيرة يمكنها بسهولة تحديد الموقع من إشارة الهاتف المحمول. وأنا الآن في انتظار تقرير هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة”.

وقال أيضًا عن إمكانية الوصول إلى المكان الذي تحطمت فيه المروحية: “لقد حدث نفس الأمر عدة مرات في هذه المنطقة، ولحسن الحظ، لأنها منطقة مأهولة بالسكان والقرى تفصل بينها أربعة إلى خمسة كيلومترات، يمكننا استخدام مجالس القرى الإسلامية وشبكة الاتصالات التي بحوزة الباسيج، طلبنا من سكان القرى المحيطة بالبحث والتحري للحصول على الإشارات والمعلومات. ورغم أننا حصلنا على النتائج بهذه الطريقة عدة مرات، إلا أنني لا أعرف لماذا لم يتم ذلك في هذه الحالة، أو إذا خطر ببالهم ربما لم يكن ممكنا”.

وتابع علي رضا بيغي: “هذه المنطقة ليست مثل الصحراء حيث تفصل القرى عدة مئات من الكيلومترات؛ القرى قريبة من بعضها البعض وفي نفس الوقت لديها مرافق جيدة. حتى أنه كان لديهم هوائي وتم إجراء المكالمة. علاوة على ذلك، كان السيد آل هاشم على اتصال برئيس المكتب رئيسي عبر هاتفه الخلوي والهاتف الخلوي للطيار لمدة ثلاث إلى أربع ساعات”.

وقال ردا على ما إذا كان لهذا الحادث أسباب أخرى إلى جانب العطل الفني: “لدي القليل من المعلومات وأنا في انتظار تقرير هيئة الأركان العامة”.

وردا على سؤال حول سبب إصدار إذن الطيران بسبب تحذير المستوى البرتقالي للأرصاد الجوية، ما يدل على تأثر المنطقة بظاهرة جوية مع وجوب أخذ الحيطة والحذر، قال علي رضابيغي: “معلوماتي غير كاملة وفي نطاق ما سمعته ولاحظته، من غير الواضح بالنسبة لي سبب قطع المسافة بين تبريز وسد “قيز قلعة سي” بالمروحية في حين أن المنطقتين قريبتين جدا وكان يمكن قطع المسافة بالسيارة بسهولة.

وتساءل: لماذا لم تهبط الطائرة في مطار بارس آباد الذي يبعد 20 إلى 25 دقيقة عن مكان الحدث؟ لأن هذا المطار مطار نشط من الناحية التشغيلية. لكنني لا أعرف لماذا قرروا قطع هذه المسافة بالمروحية. في الحالة التي تكون فيها حالة الطقس برتقالية ولا يكون السفر في هذا الطريق بطائرة مروحية اقتصاديا من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المروحية لها مخاطرها على الشخص الثاني في البلاد”.

وفي النهاية أكد علي رضا بيغي: «مع هذه التفاصيل، من الغريب بالنسبة لي لماذا لم يتم استخدام مطار بارس آباد، وحادث مروحية الرئيس فيه الكثير من الغموض. وعلينا أن ننتظر تقرير هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة للإجابة على هذه الأسئلة والشكوك”.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.