المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة

العراق يسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة

16 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، 08/16/2022، سعي العراق لتحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة، فيما أشار الى استمرار العمل على استكمال متطلبات الربط الكهربائي مع دول الخليج والسعودية والأردن.

وقالت وزارة التخطيط في بيان ورد لـ المسلة، إن وزير التخطيط خالد بتال النجم شارك في مؤتمر الاخاء الاقتصادي الاستثماري والريادي الذي تنظمه جمعية الاخاء الأردنية العراقية في عمان، بهدف تمكين الاستثمار والاعمال في الوطن العربي، بمشاركة عدد من الوزراء الأردنيين وطيف واسع من رجال الاعمال من كلا البلدين، ومحافظ البنك المركزي العراقي.

وأضافت أن وزير التخطيط استعرض في كلمته التي القاها في المؤتمر، واقع النمو الاقتصادي العربي، ومجمل التحديات التي تواجه تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وأكد وجود جملة من القيود الإدارية والفنية ذات الصلة بالمواصفات والشحن وشهادات المصادقة، يضاف لها غياب سلاسل القيمة للمنتجات، وتأشيرات الدخول، واختلاف التشريعات العربية، وتحديات أخرى أسهمت في عدم تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، داعيا الدول العربية الى توحيد سياساتها الاقتصادية، ومنح القطاع الخاص الدور الأكبر لتحقيق التنمية الشاملة.

وتحدث وزير التخطيط عن الميزان التجاري العراقي مع الأردن والامارات والمملكة العربية السعودية، مشيرا الى تأسيس كل من المجلس التنسيقي (العراقي- السعودي) و(العراقي- الاردني-المصري).

وجرى التركيز خلال عمل هذين المجلسين على محاور الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار المستدام، مؤكدا استمرار العمل على استكمال متطلبات الربط الكهربائي مع دول الخليج والسعودية والأردن.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.