المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يسعى لتطوير سكك الحديد وربطها بمنافذ دول الجوار

العراق يسعى لتطوير سكك الحديد وربطها بمنافذ دول الجوار

20 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت الشركة العامة لسكك الحديد أحد تشكيلات وزارة النقل، الخميس 10/20/2022، التوجه لتطوير شبكة سكك الحديد في العراق وربطها بمنافذ دول الجوار.

وقال مدير عامل الشركة طالب الحسيني، إن الحكومة قدمت دعماً كبيراً لتطوير خطوط سكك الحديد، لذلك تم توقيع عقد مع شركة عالمية لإعادة وتقديم دراسة الجدوى والتصاميم لتطوير شبكة السكك الحديد وربط جميع المنافذ مع دول الجوار، بالإضافة الى تفعيل ميناء الفاو الكبير الذي سيعتمد على السكك بنسبة 44% وهو ينافس ميناء قناة السويس.

وأضاف أن الجانب التركي هيأ أراضيه استعداداً للربط السككي مع العراق، وهنالك نقاشات واجتماعات مستمرة لتحديد نقطة الربط.

وأكد، أن الشركة تتجه نحو تطوير شبكة سكك الحديد من خلال شركة إيطالية وننتظر منها تقديم الدراسة والتصاميم اللازمة لتحديد نقطة الربط مع الجانب التركي، مبيناً أنه ضمن بنود العقد سيتم تقديم الصيغة النهائية لإعداد الدراسات والتصاميم نهاية العام الجاري.

وذكر، أن تاريخ خطوط سكك الحديد في العراق مر عليها 110 سنوات، حيث إن الآليات والمعدات وحتى الكادر البشري يحتاج إلى تجديد وتطوير، ونحن عاجزون عن تنفيذ أي مشروع بسبب قلة التخصيصات المالية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.